Featured Video

free counters

تبادل اعلاني نصي

قائمة المدونات الإلكترونية

المشاركات الشائعة

المتابعون

أرشيف المدونة

عمود ثالث

عمود أول

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عمود ثاني

Ads 468x60px

عن المدون

naem bariz shafik
اعيش في امبابة الجيزة
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Slidershow

طرق علاج الزهايمر

تعريف مرض الزهايمر :


الزهايمر (Alzheimer ) هومرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته على التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت



ويطلق على مرض الزهايمر : النسيان



يكون ناتجاً عن تصلب فى شرايين المخ مع كبر السن، أو أن هناك تآكلاً فى الأجزاء الرمادية من القشرة المخية، أما النوع الثانى فهو ناتج من الموصلات العصبية التى تسمى "كولين ستريز"، والتى تقلل من مادة "استيل كوليين" فى المخ، مما يحدث ضموراً فى بعض خلايا المخ، مما يسبب فقدان الذاكرة، ويزيد أكثر فى الدول الغربية، حيث يزداد تعاطى الكحوليات، مما يؤدى إلى النسيان بصورة أكبر.





كيفية تجنب مرض الزهايمر :


يمكن تجنبة عن طريق : بعض الفيتامينات يمكن لها أن تلعب دور للاحتياط من هذا المرض .منها على سبيل المثال الفيتامينات " Eو C " .
على حسب دراسة نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية (JAMA) ،مكوناتها تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين " E " بمقدار "12 mg " يوميا ، و الفيتامين "س " 110 mg يوميا .
-المواد الغنية بفيتامين "E" : الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطيس الحلوة ...
- المواد الغنية بالفتامين "س" : "cassis" ، الفلفل ، الليمون ، " chou-fleur " ، البطيخ ، البرتقال.


الأسماك
على حسب دراسة أمريكية ، نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض ب 47 بالمائة من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية . المواد الدسمة ل "أوميغا 3" موجودة بالخصوص في : " saumon " (صنف من الأسماك) ، السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التون (thon ) .

النشاط الرياضي
على حسب دراسة أمريكية أنجزت على 1740 مريض ، في السن 65 سنة و أكثر ، ممارسة نشاط رياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ، لماذا ؟
لأن الرياضة تحسن النشاط القلب وتخفض السمنة و السكري مما يكون عوامل تفيد المخ .
ثانيا ،التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يوميا .

تنشيط المخ
نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة .....أو المطالعة أنواع جديدة أدبية تنشط المخ و الذاكرة ،وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون" (Dr Robert Wilson ) من جامعة "روش" (Rush) في شيكاغو . بعد خمسة سنوات من الأبحاث تمت على 775 شخص في السن (حوالي) الثمانين ، الأشخاص الذين يمارسون نشاط فكري يكون خطر الإصابة أضعف بنسبة أربعين بالمائة !

تجنب العزلة
تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من أصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، وذالك من خلال أبحاث تمت من طرق المعهد الطبي لجامعة "روش" في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية .بحث جرى على 823 شخص في السن 81 سنة ،بالمتوسط، لمدة أربعة سنوات. السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر" .


طرق علاج مرض الزهايمر :

يتناول المريض بعض الأدوية المغذية للدورة الدموية المخية مثل أسبرين الأطفال، بالإضافة إلى دواء "دوكسيل" وتحدد الجرعة طبقاً لشدة الحالة، لذلك لابد أن يتابع المريض لدى استشارى متخصص لتحديد العلاج المناسب والجرعة، أما الأدوية الجديدة التى تعطى فى حالة "الكولين ستريز" مثل دواء "اريبست" أو "الافكسا" عشرة مجم فقد يتم وصف قرص للمريض يؤخذ مرة مساء يومياً، وقد تصل إلى قرصين مع إعطاء تعليمات للمريض بتحديث الذاكرة دائماً بتسجيل الأحداث الدائرة حوله فى ورقة ومراجعة المعلومات دائماً منها، وهذه الأدوية لا تعالج حالة الزهايمر، ولكنها تحافظ فقط على مستوى الذاكرة الحالى دون أن تتدهور الحالة.

وفى الختام ندعوا من الله انا يحفظنا من كل سوء


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية